نصائح تهمك

لماذا يجب ان تهتم بالصيانة الدورية لسيارتك .

مما لاشك فية ان الصيانة الدورية لسيارتك لها دور رئيسي فى المحافظة عليها وزيادة عمرها , وعلى العكس تماما عندما نهمل الصيانة الدورية تظهر العديد من المشاكل و تكلفنا مبالغ طائلة, و ذلك لأن جميع أجزاء السيارة مترابطة و يكمل بعضها الأخر, و إن عطل بسيط في أحد أجزاء السيارة قد يتفاقم و ينتقل لأجزاء أخرى, و يؤدي إلى عطل كبير يمنع السيارة من العمل من هنا تأتي اهمية الصيانة الدورية لسيارتك والالتزام اهمية بجدول الصيانة الدورية.

وفيما يلى نستعرض اهم النقاط التى يجب ان تهتم بصيانتها .

زيت المحرك

زيت المحرك: تأكد من فاعلية الزيت بشكل دوري كل 6 أشهر أو 9600 كم، أما إذا كان نوع الزيت مخصصاً للسير أقل من هذه المدة فيجب الالتزام بالمدة المقررة. وتغييرة اذا تتطلب ذلك .

زيت ناقل الحركة (القير )

تحقق من سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي؛ للتأكد من عدم نقصانه، الأمر الذي قد يؤثر سلبًا على ناقل الحركة.

زيت الدريكسيون الأوتوماتك

تأكد من سائل “الباور” كل 6 أشهر أو 9600 كم أيهما أقرب لضمان عمل مقود السيارة بشكل جيد.

نظام حرق الوقود

احرص على مراجعة نظام العادم كل ثلاثة إلى ستة أشهر من الخطوات التي تحافظ على سلامة السيارة.

البطارية

شحن البطارية وكابلات الموجب والسالب: تأكد من سلامة البطارية والكابلات الكهربائية يحفظ السيارة بعيدًا عن الأعطال المفاجئة، وبخاصة أثناء القيادة.

الفرامل 

فحص الفرامل من الامور الهامة جدا من اجل الامان والسلامة للسائق وخاصة لمن يفضلون السرعات العالية
فى القيادة فيجب عليهم الاهتمام الشديد بفحص الفرامل بأستمرار.

كفرات السيارة

تأكد من حالة الإطارات وعمق المداس بها وعدم وجود انتفاخات أو تشققات بها من الأمور بالغة الأهمية، وذلك لأن أي تلف بالإطارات يزيد من احتمالية انفجارها أثناء السير، ويعرض السيارة لخطر داهم.

المصابيح الأمامية والخلفية

الفحص الدوري لها يجنبك الأعطال المفاجئة.

فحص العداد يومياً والأنوار التحذيرية

افحص أضواء مؤشر لوحة القيادة؛ حتى تكون على علم بكل ما يطرأ على السيارة لحظة وقوعه، وعندما تضيء لمبة فحص المحرك أثناء القيادة أو ظلت مضاءة فإن السيارة بها مشكلة في الانبعاثات أو الحساسات ويجب فحصها.وعندما تضيء بشكل متقطع فإن الحالة تكون أكثر حدة، ويجب الكشف عليها في الحال لمنع تلف محول الحفاز Catalytic converter.

السيور والخراطيم

تأكد بعد كل 6 أشهر أو بعد السير لمسافة 9600 كم من سلامة “سيور” المحرك والمولد الكهربائي “الدينامو”، وأسرعي في تغيير التالف منها لتجنب الأعطال التي قد تكون مكلفة جدًا. واحرصي على فحص وصلات الخراطيم كل 6 أشهر؛ للتأكد من عدم وجود تشققات أو تسريب للسوائل.

مساحات الزجاج الأمامية والخلفية

افحص المساحات كل 6 أشهر، وتغييرها عند الحاجة، وخاصة مع بداية فصل الشتاء؛ حيث لها الدور الأكبر في هذا الوقت من العام.

اقرا ايضا :كيف تحافظ على كفاءة تبريد مكيف سيارتك خلال شهور الصيف .

ماء الرديتر

ماء الرديتر وظيفته الاساسية تبريد المحرك فيجب الانتباه والتأكد من انه غير ناقص ويجب ايضا
الابتعاد عن المياه العاديه كبديل لماء الرديتر لان ذلك يضر بالسيارة فماء الرديتر تكون مقطرة ومعدة خصيصا
لمحركات السيارات.

تشحيم وتغيير أجزاء في عفشة السيارة,

السيارات الحديثة لديها التشحيم الدائم بها ولا تحتاج إلى تشحيم، ولكن البعض الآخر مازال يحتاج إلى تلك الخدمة. لذا يمكن الرجوع إلى كتيب مالك السيارة. تغيير أجزاء التوجيه والتعليق التي قد تحتاج إلى تشحيم دوري.

نصائح تهمك : حاول إيقاف السيارة في أماكن الظل، وإبعادها عن أشعة الشمس المباشرة، حتى لا يسخن الهواء بشدة داخل السيارة ومن ثم تسخن المقاعد والأجزاء الداخلية، فيتطلب وقتا كبيرا لتبريد تلك الأجزاء؛ والهواء داخل السيارة.

وأخير وكما يقال الوقاية خير من العلاج. هذه المقولة تطبق أيضا في عالم السيارات. الصيانة الدورية للسيارة  تقي وتجنب السيارة من مشاكل و أعطاب حتمية لولا الصيانة لذلك يجب تبرز اهمية الصيانة الدورية لسيارتك وضرورة ان تحافظ عليها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل معنا
السلام عليكم
كيف يمكنني مساعدتكم